الشاعر (محمد الهراوي)
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عَمِلَ في نِظارة المعارف(وزارة التربية والتعليم الآن) ثم نُقل إلى دار الكتب ويُعَدُّ رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان( الهراوي )في شعر الأطفال
2-فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا |
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
أرد | أحول. | قفرا | خالية من الحياة(ج)قفار×مأهولة |
تبرا | تراب الذهب. | بواديها | وادي النيل ج:أودية - وديان |
تبقي | تترك | فقرا | العوز والحاجة x الغني ج: مفاقر |
مواطن الجمال :-
أنا الفلاح تعبير يوحي بالفخر لكونه فلاحا.
أرد ترابها تبرا تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب-المضارع للاستمراروالتجدد
أرد ترابها تبرا تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب-المضارع للاستمراروالتجدد
قفرا – فقرا بينهما تجانس لفظي له أثر موسيقى جميل-نكرتان للعموم والشمول والتقليل والتحقير.
تكرار النفي " فلا تبقي قفرا ولا فقرا " للتوكيد
اسئلة واجوبتها :-
س : كيف يرد الفلاح التراب تبرا ؟
ج : بزراعة المحاصيل للمأكل والمشرب والملبس خصوصا القمح بلونه الذهبي.
س:ما أثر الفلاح على أرض مصر؟حولها من أرض قفر إلى أرض منتجة مأهولة.
س: أيهما أجمل:فلاتبقي يدي قفرا-قلا تبقي يدي حزنا؟ولماذا؟
ج: الأولى أجمل لأنها تدل على جهد الفلاح+بينهما تجانس لفظي موسيقي.
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
أرد | أحول. | قفرا | خالية من الحياة(ج)قفار×مأهولة |
تبرا | تراب الذهب. | بواديها | وادي النيل ج:أودية - وديان |
تبقي | تترك | فقرا | العوز والحاجة x الغني ج: مفاقر |
اسئلة وإجاباتها:-
س: ما الأعمال الجليلة التي يقوم بها الفلاح؟
(ج) (1)يزرع النخل والعنب والقصب والقطن (2)يربي الغنم والبقر والطير
لتوفير المأكل والمشرب والملبس وغيرها.
س:رغم عطاء الفلاح إلا أنه متواضع منكر لذاته.وضح.
(ج)لأنه لا يمن بأفضاله فيقول:وفي طيري ولا من منافع جمة أخرى
مواطن الجمال :-
-فمن نخلي لكم رطب...ومن كرمي...ومن غنمي ... ومن بقر … تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح-وفيه توكيد بالتقديم والتأخير.
- منافع جمة جاءت منافع نكرة لتدل على كثرة المنافع وكلمة جمة وصف يفيد التوكيد ( توكيد الكثرة ).
- إضافة ياء المتكلم في ( نخلي ،غنمي ،بقري ) أفاد اعتزاز الفلاح بنسبة هذه الخيرات إليه.
- ( قطني يجلب اليسرا ) تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
- (من ولكم)تفيد التخصيص وتكرارها للتوكيد – المضارع (يجلب)للتجدد والاستمرار.
- ( لا منَ ) أسلوب نفي يدل علي إخلاص الفلاح في عطائه.
- ( في طيري منافع جمة ) منافع جمع لكثرتها ،ووصفها بجمة ليؤكد هذه الكثرة ،ونكرها للعموم والشمول والكثرة.
8- وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى 9- وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي 10 - وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا |
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
سأنميها | سأزيدها xسأنقصها | زراعات | م زراعة |
ماشية | البقر والإبل و الغنم ج مواش | آلات | م آلة |
نهضة | تقدم×تأخر | كبرى | X صغرى ج كبريات ومذكرها أكبر |
تراث | ميراث | أبى | ج آبائي |
أجدادي | م جدي | أسلمه | أعطيه x آخذه |
عزيزا | قويا ج أعزة وأعزاءx ذليلا | سائدا | سيدا(ج)سادة×عبدا |
حرا | كريما(ج)أحرار×مقيدا | أولادي | (ف)ولد والمقصود:أولادي وبناتي |
اسئلة وإجاباتها:-
س:كيف يحدث الفلاح النهضة في مصر؟
(ج)بتطوير نفسه من خلال: (1)الآلات الحديثة (2)تكوين النقابات (3)بذل الجهد
س:ما هدف الفلاح من تطوير نفسه وبذل جهده؟
(ج) (1)تحقيق النهضة (2)الحفاظ على الوطن (3)تسليم الوطن لأبنائه حرا عزيزا
مواطن الجمال :-
- (سأنميها زراعات) تعبير يدل على التفاؤل والجدية-السين للاستقبال (أفضل من سوف لأنها للسرعة))
- ( تراث أبي وأجدادي.....وأسلمه لأولادي ) تقابل يقوي المعنى فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
- ( وأسلمه لأولادي) صور الوادي بهدية تقدم للأبناء.
- عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة.
- ( أحفظ ذلك الوادي ) تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه ،والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظم قدره.
تدريبات
أنا الفلاح في مصـــــرا أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
أ ) هات معنى رطب وجمع قطن ومضاد قفر .
ب ) " أنا الفلاح في مصرا " ما الجمال في التعبير ؟
جـ ) ما الأعمال التي يفخر بها الفلاح كما فهمت من الأبيات ؟
د ) ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟
هـ ) ما الجمال في قوله " قطني يجلب اليسرا " ؟
و ) ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟
3- فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب وقطنـي يجلــب اليســــرا
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب وقطنـي يجلــب اليســــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهـن ومـن بقــري لكـم سمـــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ منافـع جمـــة أخــــــــرى
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ منافـع جمـــة أخــــــــرى
أ )هات من الأبيات كلمة بمعنى صوف-وأخرى مفردها منفعة-وثالثة مضادها قليلة-ورابعة جمعها أعناب.
ب )ماذا قدم لنا الفلاح من خلال الأبيات؟وما الديل على تواضعه؟
جـ)اذكر أهم فوائد كل من : النخل-العنب-القصب-القطن-الغنم-البقر-الطيور الداجنة.
د )ما الجمال في : قطني يجلب اليسرا-ولا من-منافع جمة-التقديم في (فمن نخلي لكم رطب)؟
هـ)من الشاعر؟ وماذا تعرف عنه؟
ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــرى
وأحــفظ ذلك الــــوادي تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا
أ ) هات معنى نقابات ومضاد سأنميها ومفرد أجداد ومعنى حرا .
ب ) ذكرت الأبيات مجهودات الفلاح وضح ذلك .
جـ ) هات من الأبيات مرادف " سأزيدها " ،ومفرد " مواشي " ،و مضاد " صغري ".
د ) ماذا أفاد عطف " آلات " علي " الماشية " ؟
هـ ) علام يدل قوله " وأنهض نهضة كبري " ؟وما وسيلة توكيده؟
و ) ما الوعد الذي قطعه الفلاح في الأبيات السابقة علي نفسه ؟
ز ) كيف صور الشاعر الوادي في البيت الأخير ؟
ح ) ما قيمة تشبيه الوادي بالتراث في آخر النص ؟
ط ) ما فوائد كل من : الماشية-الآلات-النقابات للفلاح ؟
0 التعليقات: