middle ad

ربع الطالبات السعوديات يتعرضن للتحرش الجنسي




الرياض - كشف دراسة سعودية أن حوالي 25% من السعوديات تعرضن للتحرش الجنسي ، حيث تعرضت حوالي 400 طالبة من أصل 1897 للتحرش.

وقال الدكتورة إكرام جلالي، منسقة البحث الميداني، أستاذ مساعد بكلية طب جامعة الملك عبدالعزيز، أن الدراسة ، التي نشرتها مجلة "روى" على موقعها على الإنترنت ، شملت 1897 طالبة أجريت عليهن الدراسة وتتراوح أعمارهن ما بين 18- 20عاماً.
وقالت جلالي إن نسبة 53.1% من آباء الطالبات أكملوا التعليم الجامعي، أما الأمهات فمنهن 39.2% أنهين التعليم الجامعي أو أكثر.

وأضافت أن " 3. 68% من العينة أجبن بتعرضهن للإيذاء بصفة عامة في صغرهن".
وأشارت الإحصاءات "إلى أن45.01% تعرضن للضرب والإيذاء البدني، و50.06% تعرضن للإيذاء النفسي، في حين أن 24.09% تعرضن للاعتداء بالتحرش الجنسي من العينة وهم 400 طالبة".

كما وجدت "أن الآباء والأمهات والأشقاء هم الأكثر شيوعا في ارتكاب الاعتداء البدني والنفسي من داخل الأسرة، أما لمن هم من خارج الأسرة فقد وجد منهم التحرش الجنسي".
وخلصت نتائج المسح إلى تعرض 3% من أفراد العينة لـ"الاغتصاب" في طفولتهن، أما حالات الاعتداء وانتهاك العرض والإيذاء الجنسي الأخرى فأكثر الأنواع حدوثا هو لمس عورة الطفلة من قبل شخص بالغ أو كشف عورته أمامها، وغالبا ما يكون شخصا معروفا للطفلة وأحد أفراد الأسرة أو قريبا للعائلة.

وقالت جلالي إن الهدف الرئيسي من الدراسة "أن يعرف الجميع أن لدينا مشكلة يجب أن نواجهها ولا نخبئ رؤوسنا مثل النعام، والعينة التي أخذت للدراسة تعتبر صغيرة من مجتمع كبير، بالإضافة إلى أنها من فئة متعلمة لأن الآباء أكملوا تعليمهم بنسبة كبيرة فما حال باقي الفئات ذوي التعليم المحدود أو المعدوم".

وأضافت " واجهتنا صعوبات في مراحل مختلفة من التخطيط والتنفيذ وتحديد الشريحة المستهدفة من الدراسة" .
قد يهمك :

0 التعليقات: